Skip to main content

Posts

Showing posts from November, 2010

الجيش والموساد أزمة تاريخية

من أغرب النكت السياسية التي سمعتها منذ سنوات هو خلاف بين الجيش الاسرائيلي وجهاز الموساد حيث قال وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى بنيامين بن اليعازر، وهو يرد على الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس حول التهديد النووي الإيراني لمنطقة الشرق الوسط، أن خلافاً نشب بين جهاز الموساد والجيش فى طريقة التعامل مع التهديد، حيث يسعى الجيش لاستخدام الحل العسكرى، بينما يفضل الموساد الطرق الماكرة للتغلب على السلاح النووى.. الله أكبر.. أول مرة أعرف في حياتي أن هناك فرق بين الجيش والمخابرات أو أن اثنان يعملان في دوائر منعزلة.ما تفعله إسرائيل من تضليل إعلامي ربما يرقي لحد السذاجة لنا نحن العرب لأننا نعلم جيداً عن تجارب أن الإسرائيليون يبرعون في الخداع وقلب الحقائق اتباعاً للمثل الشعبي القائل "سبقني وبكا.. سبقي واشتكي"، لكن حتماً لا يعلم الغرب الحقيقة كاملة فثقة الشعوب الأجنبية في وسائل الإعلام والإعلان الاسرائيلية لا تتناسب بأي شكل مع الإعلام العربي، ولا غرابة في أن بعد مائة سنة ستجد أيها القارئ كاتب أخر يقول مثلما أقول الآن فالعرب لن يتغيروا وكذلك هم، وكما قال بن اليعازر "أنتم تسمعون …

يا أزهر أمرنا شوري بيننا

لماذا تخلي الأزهر عن حديث الرسول "أمركم شوري بينكم" واصبحوا يتداولون ما يريدون ويفعلون ما لا نحن به راغبون، لماذا يتحدثوا عنا ما لا به قانعون، ألم يصعد رجال دين من قبل يحرمون الشيوعية والاشتراكية والديمقراطية والعلمانية والبعد عن الثوابت الدينية المتعارف عليها من أن "الحاكم راعي ومسئول عن رعيته" وبالتالي فهو من يختار قياداته وفقا لكتاب الله وليس لأهواء النفوس البشرية التي تتأثر بأسباب مختلفة؟، لماذا يتغير رأي رجال الدين إن كان الإسلام قد أمر بوجود رجال دين.يقيناً لن ينسي التاريخ تلك الفتوي الأزهرية التي قالها الشيخ مرزوق الشحات مرزوق رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، يوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2010، وربما هذا التاريخ علامة فارقة في ما سيسمي بعد ذلك بـ"الإسلام الجديد" على شاكلة المسمي الأمريكي "الشرق الأوسط الجديد"، وربما هو أول خطوة لما نسمعه بـ"تجديد الخطاب الديني"، فقد قال العالم الجليل في فتواه أنه "من خرج من بيته للإدلاء بصوته فى الانتخابات فهو فى سبيل الله حتى يرجع"، ليؤكد بها أن مشاركة المواطنين فى انتخابات مجلس الشعب واجب شرعى على…

الحضارة الإسرائيلية

يظن البعض أن الدولة الإسرائيلية، التي باتت معترفاً بها دولياً أكثر من الدول العربية والإسلامية مجتمعة، أنها بلا قانون لانتهاجهاً العنف ضد الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين كما مارسته على العراقيين والمصريين في وقت سابق، إلا أن هذه الدولة بها من القانون والدستورية ما يغلب قدرات الدول المذكورة أعلاه، فكلما تأملت الموقف التشريعي الإسرائيلي تجد انهم يفهمون الواقع المحلي والإقليمي والعالمي بإمتياز فهم يؤمنون بمقولة أن "الغلبة للٌوي" ربما أكثر مما يؤمنون بالله العلي العظيم.كلماتي لا تحمل أية تلميحات للصهيونية ولا اليهودية أو غير ذلك، فعندما قلت لفظ "الحضارة الإسرائيلية" نهرني وشتمني بعض الأصدقاء والمقربين مني، حتي وقفت مع نفسي أتساءل عن مدي صحة تعبيري وهل هو مجازي أم واقعي؟، لكني توصلت أخيراً لأن حضارتهم غير حضارتنا التي نبكي عليها والدليل لدي أننا كمصريين وعرب ما الذي أنجزناه ويمكن أن يقال عنه أنه إسهاماً في الحضارة؟ وماذا أنجزت دولاص مثل اليابان والهند وماليزيا واندونيسيا ومقاطعة مثل هونج كونج بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتي الان، فهناك من هذه الدول من …

جوزتك نفسي اون لاين

جملة بسيطة يقولها شابين أصبحت أحدث وسائل الزواج الحديثة خاصة بعد ظهور الشبكة الاجتماعية الشهيرة "فيس بوك"، حيث بدأ بعض الشباب في تزويج بعضهم البعض على هذا الموقع بطريقة سهلة بدون مصاريف وبدون حتي مكالمات تليفونية أو اى شئ فمجرد كلمات بسيطة على غرف الدردشة في مواقع الشبكات الاجتماعية يحدث الزواج، والميثاق بين الطرفين هو تسجيل الحوار الذي يدور من خلال التظليل على نص الحوار وتسجيلة في الجهاز الخاص به بعيداً عن "ابتزاز" المأذون وحجز قاعات في المساجد أو الكنائس وغيره من الطرق التقليدية لتي تضيع الوقت والأموال.
يكفي صورة إلكترونية لهدية عن الهدية ذاتها، وهو ما يرسله الزوج الإلكتروني لزوجته، بعيدا عن التلقيدية في أنواع الزواج المتعارف عليها مثل زواج العرفي أو المسيار أو المتعة أو بالشيكولاته أو الورد أو الزواج بطوابع البريد العادية وليست المستعجلة. ربما يسأل سأل: كيف يفعل الزوجين بعد عقد القران الالكتروني هذا، سواء كانا من نفس الدين أو مختلفين في الدين، فالتكنولوجيا لا تعرف القيود الدينية أو الجغرافية أو الحواجز الشكلية الأخري، يتقابل الزوجان بكاميرا الانترنت ويتصلان بال…

"فودافون" مصر تسحب إعلاناً يسيء للعالم "ابن فرناس"

سحب الفرع المصري لمجموعة فودافون البريطانية للهاتف النقال إعلاناً يبدو فيه العالم المسلم من القرون الوسطى عباس بن فرناس بائساً وهو يقع من منحدر لدى محاولته الطيران بجناحين صناعيين، وقد اتخذت فودافون مصر هذا القرار بعد انتقادات وجهها عدد كبير من مستخدمي شبكتي "فيس بوك وتويتر" الاجتماعيتين احتجاجاً على إهانة شخصية تاريخية إسلامية.
ونقل موقع "ميدل إيست أون لاين" تصريحاً نشرته فودافون مصر (الثلاثاء) على صفحتها في "الفيسبوك"، أكدت فيه أنها كانت تريد الترفيه عن المستخدمين من خلال الإعلان، "لكننا قررنا سحبه من يوتيوب ومن صفحتنا الرسمية على الفيس بوك بعدما اعتبره عدد من زبائننا مهيناً".
وأضافت الشركة: "إن سحب هذا الإعلان من كل شبكات التلفزة المصرية التي كان مدرجاً في برامجها سيستغرق بعض الوقت".
ويشتهر ابن فرناس العالم المسلم البربري المتوفى في 887 م، بأنه أراد محاكاة الطيور فقفز بجناحين صناعيين وغطى جسمه بالريش محاولاً الطيران.
وفي الإعلان الترويجي لخدمة فودافون عبر الإنترنت، يظهر ثلاثة شبان اشتهروا بلعب دور السفر عبر الزمن في مسرحية مصرية، أمام ا…

رضيت بالهم والهم مش راضي بيا

على رأي المثل: "رضيت بالهم.. والهم مش راضي بيا"، و"أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه"،.. هذا ليس مجرد كلام هوائي أقوله في لحظة يأس بل هو حال المصريين كما كنت أظن بل وجدت أنه حال البشرية جمعاء من اليابان وحتي شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً من القطب الشمالي المتجمد وشقيقه الجنوبي المتجمد، فنعم الله علينا أصبحت كلها متجمدة تنتظر ما يسيل كالفيضان مما لم ينعم به الله على كل منا معشر البشر.التراث الشعبي المصري ملأن بالأمثال الشعبية التي لا تدعوا للصبر وتزيد من منطق الفهلوة للرضا الاصطناعي الذي يزول بمجرد ذوبان الشهوة كالسكر في الماء، ومنها:"إذا غلي عليك الضأني ميل على الحمصاني"، "إذا ضيع الأعرج عكازه لازم مركازه"، "إرتاحت القرعة من كد الأمشاط"، "استني يا حليمه وعود نعيمه"، "اصبر على الحصرم يصير عنب"، "الدنيا زي النوريه ترقص لكل واحد شويه"، "الركوب على الخنفس ولا المشي على الديباج"، "الراس شاب والسن ذاب ومثوانا للتراب"، الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح"، "الصبر يودي القبر".. …

إطعم الفم تستحي العين

لا أتخيل يوماً أن موظف يمكن أن يحصل على 10 ملايين جنيه في مصر، فأظن أنه ولو بعد زمن بعيد فإن الأجور لن تزيد وإن زادت فسوف تزيد بقدر لا يحقق المثل الشعبي القائل: "إطعم الفم.. تستحي العين"، فلقد أدركت والدة جدتي منذ عشرات السنين ما لم تدركه حكومات مصر منذ قيام ثورة جمال عبدالناصر وأصحابه عام 1952، لم يدرك أحد وقتها أن الثورة العسكرية ستؤدي لإنهيار غير مسبوق في الاقتصاد وإنكسار لإنتصاب مستوي الأجور.صدقت عجوز جلست بجوارها يوما ما حين قال يا ابني على رأي المثل "إللى ما تاخده الايد يعيش ويكيد" ، كانت تعلق على فقر جميع الموظفين بما فيهم موظفي القطاع الخاص، الذي خدعونا فقالوا انه المستقبل الذي سوف يطيرنا بسرعة الضوء إلى سماوات الثراء الفاحش والأحلام الوردية، فقالت لى الست الكبيرة دي الموظف هيمد ايده مرة واتنين و"إللى يسرق البيضه ، يسرق الفرخه"، وكملت كلامها معايا بعد تنهيدات لضيق في صدرها ليس من حال الدنيا بل لحال الزمان معها حيث أمرضها ولم يداويها أحد، لكن يا ابني اوعي تنسي ان في رب للكون "من خد شيء قال له الزمان هاته"، فقلت لها "تقصدي مين يا حجه&…

محمد الباز: لماذا تضلل عائلة محمد حسان الرأى العام؟

تعتقد عائلة الشيخ الجليل محمد حسان أن جريدة الفجر تتعقبها، وترسل محرريها خلف أفرادها لتفتش وتبحث وتنقب وتلفق، بغية النيل من الشيخ كرمز، وهو الهدف الذى أفصح عنه وحدده الأستاذ محمود حسان فى توصيفه للعلاقة بين الجريدة والعائلة فى مقال سابق له نشره موقع اليوم السابع.

لن أناقش محمود حسان فيما يعتقده، خاصة أنه يرى فيما يعتقد الصواب المطلق، الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولذلك أسرف علينا وعلى نفسه– خلال رده– فى استخدام قاموس متوقع ومكرر، مثل أن ما نشر لا يمت إلى الواقع بصلة، وأنه محض افتراءات وكذب فاضح.

ولن أعطيه دروسا فى أصول الرد الصحفى الذى كفله القانون لأصحابه، كما اجترأ هو وأعطانا دروسا فى الصحافة وأصولها، وما يجب وما ينبغى وما يفترض، وكأننا كنا فى انتظاره ليعلمنا أصوليات عملنا.

ولكنى سأضع القراء– المتشنجنون يمتنعون– فى كواليس الأزمة التى تفتعلها وتدعيها عائلة الشيخ محمد حسان مع جريدة الفجر.

لقد كان الشيخ حسان ضيفا على عدد كبير من الموضوعات التى كتبتها، فى إطار مشروع متكامل يناصر الدولة المدنية، وهو مشروع يتعامل مع ما يفعله الشيخ ورفاقه من شيوخ السلفية، وما يقدم علي…

«العمل الدولية»: دور النقابات في تحسين ظروف العمال المنزليين في الدول العربية

أعلنت «منظمة العمل الدولية» أول أمس الخميس أن عدد العمال المهاجرين في المنطقة العربية يقدّر بحوالى 22 مليوناً، ثلثهم على الأقل من النساء، مشيرة إلى أن المنطقة استقبلت في العام 2008، أكثر من تسعين في المئة من العمال السريلانكيين الذين غادروا بلادهم، 45 في المئة منهم من العاملات المنزليات. أضافت معطيات المنظمة التي تستند إلى السجلات الإدارية التي تعتبر المصدر الرئيسي للمعطيات المتوفرة، أن مليونين ومئتي ألف فيليبيني يعملون في المنطقة، مشيرة إلى أن الأندونيسيين يشكلون المجموعة الأكبر من العمّال، من دون أن توضح عددهم. وذكرت المنظمة أن المسح في لبنان في العام 2004 قدّر عدد العمال المنزليين بتسعة وثلاثين ألفاً، أي أقل بنسبة خمسين في المئة من الرقم المقدّر بمئة ألف في بيانات وزارة الداخلية. وأشارت إلى أن 38 في المئة من العمال المنزليين العاملين في السعودية هم من الرجال. وقد قدمت المنظمة في بيروت أمس الأرقام والملاحظات التي جمعتها من خلال عملها في الأقطار العربية المختلفة، في حين عددت سيمال أسيم من مكتب المنظمة في بيروت، سلسلة الانتهاكات التي تمارس بحق العمال واستغلالهم من قبل مكاتب الاستقدام …

عمّال المنازل: آن الأوان ليكون عملهم حقيقيّاً

حكمت نظرة تقليديّة واقع العمال المنزليّين حول العالم: ليسوا حقيقيّين، وبالتالي لا يحصلون على حقوقهم! لكن يبدو أنّ هذا الوضع متجه صوب التغيير، بحسب منظّمة العمل الدوليّة، بعد طول انتظار واستغلال
حقيقة أولى: يبلغ عدد العمال المنزليّين عالمياً 100 مليون عامل، بالتقديرات المحافظة، ويمثّلون الفئة الأكبر كونياً من العمال غير المحميّين بأنظمة العمل المناسبة، ولا يتمتّعون بالحقوق الأساسيّة كحريّة العمل النقابي.
حقيقة ثانية: رغم أهميّة الحقيقة الأولى، لم يتوصّل العالم حتّى الآن إلى إقرار آليّة قانونيّة لضمان حقوق هؤلاء العمال، ولم يبدأ البحث جدياً في هذا الموضوع إلّا منذ عام 2008، بمبادرة من منظّمة العمل الدولية ومنظّمات حقوقيّة أخرى.
حقيقة ثالثة: تفيد الحقيقتان المذكورتان بأنّه رغم توسّع أهميّة مجال العمل هذا، يبقى حتّى الآن غير حقيقي!
فعندما بدأت منظّمة العمل الدوليّة الشغل على صياغة اتفاقيّة تنظّم هذا القطاع، «إحدى المشاكل الأساسيّة كانت النظرة التقليديّة التي لا تقوّم العمل المنزلي على أنّه عمل حقيقي»، يقول الخبير القانوني في المنظّمة، مارتن أويلز ويوضح أنه «في عديد من الحالات، يقدّم هؤلاء الع…

دراسة: لعبة Tetris تعالج قلق ما بعد الصدمات

كشفت نتائج دراسة بريطانية حديثة حول طرق علاج الصدمات، أن الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على الألغاز البصرية، مثل لعبة Tetris يمكن أن تكون علاجا للتوتر والإجهاد اللذين يعقبان الصدمات وفترات القلق.وتعد الذكريات والصور المتكررة التي تراود المريض بعد الإصابة بصدمة، واحدة من السمات المميزة لأعراض اضطرابات ما بعد الصدمة المعروفة علميا باسم PTSD، وهو نوع من القلق.وحسب الدراسة، فإن لعب Tetris مباشرة بعد تجربة قاسية، يبدو مفيدا في حماية المريض من ذكريات الماضي، عبر تشتيت الدماغ عن الحدث المؤلم الذي تسبب في الصدمة، وتغيير طريقة تخزين الذكريات والصور المتعلقة بالحدث المؤلم.

دراسة: لعبة Tetris تعالج قلق ما بعد الصدمات

كشفت نتائج دراسة بريطانية حديثة حول طرق علاج الصدمات، أن الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على الألغاز البصرية، مثل لعبة Tetris يمكن أن تكون علاجا للتوتر والإجهاد اللذين يعقبان الصدمات وفترات القلق.وتعد الذكريات والصور المتكررة التي تراود المريض بعد الإصابة بصدمة، واحدة من السمات المميزة لأعراض اضطرابات ما بعد الصدمة المعروفة علميا باسم PTSD، وهو نوع من القلق.وحسب الدراسة، فإن لعب Tetris مباشرة بعد تجربة قاسية، يبدو مفيدا في حماية المريض من ذكريات الماضي، عبر تشتيت الدماغ عن الحدث المؤلم الذي تسبب في الصدمة، وتغيير طريقة تخزين الذكريات والصور المتعلقة بالحدث المؤلم.

القس "جونز" يدعو لوقفة احتجاجية يوم عيد الأضحى

دعا القس المتطرف "جونز" صاحب فكرة حرق القرآن الكريم فى منطقة برجى التجارة العالمى فى أمريكا إلى مسيرة للتظاهر يوم عيد الأضحى المبارك، فى نفس المنطقة اعتبارًا من الساعة الحادية عشر صباحًا ولمدة ساعتين للوقوف حدادًا على أرواح ضحايا حادث الحادى عشر من سبتمبر.

وقال جونز فى البيان الذى أطلقه بالشراكة مع - أحمد أباظة رئيس قناة الحقيقة المسيحية بأمريكا - وموريس صادق رئيس الجمعية الوطنية القبطية الأمريكيه تحت مسمى "تحالف العمالقة" إن المسيرة تهدف للوقوف حدادا على أرواح شهداء أمريكا ومصر والعراق الذين طالتهم يد الغدر الإسلامية لأحفاد الغزاة العرب المحتلين لأرض مصر القبطية الفرعونية باسم عقيدة وأيدلوجية الإسلام الفاشية التى يعتنقها كل مسلمى العالم أمثال محمد عطا، وأيمن الظواهرى، وعمر عبد الرحمن، وأذنابهم من الإخوان المسلمين فى مصر على حد وصف البيان.

وطالب البيان اليهود بالاستمرار فى تحرير "أورشليم" من يد المستوطنين المسلمين وطردهم منها، كما طالب البيان سكان جنوب السودان بالاستمرار فى معركتهم لإقامة دولتهم المنفصلة عن الشمال قائلا "يا أبناء جنوب السودان الشجعان، …

بلاغ ضد وزراء نظيف لتهربهم من التأمين الاجتماعي والصحي على عاملات وعمال مراكز المعلومات

المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بلاغ ضد وزراء نظيفلتهربهم من التأمين الاجتماعي والصحيعلى عاملات وعمال مراكز المعلومات10/11/2010تقدم صباح اليوم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ببلاغ للنائب حمل رقم 19531 عرائض نائب عام لسنة 2010 ضد وزير التنمية المحلية يتهمه فيه بالتهرب من التأمين الاجتماعي والصحي على عاملات وعمال مراكز المعلومات ويتهم وزراء المالية (التأمينات) والقوى العاملة والصحة بالتواطوء وعدم إرسال لجان تفتيش لحصر أعداد وأسماء وبيانات العاملين واتخاذ إجراءات التأمين عليهم.ومنذ الصباح الباكر بدأ توافد ما يقرب من ألفى عامله وعامل على مقر النائب العام إلا أن قوات الأمن قامت بتطويقهم وحصارهم ودفعهم بعيدا عن مقر محكمة النقض وحتى مقر نقابة المحامين حيث استقر العمال هناك مرددين الهتافات ضد ما يتعرضوا له من ظلم اجتماعي.هذا وقد اصطحب محامى المركز المصري خمسه عاملات وخمس عمال كممثلين عن باقي المتظاهرين وتم مقابلة المستشار عادل السعيد مساعد النائب العام الذي استمع لشرح البلاغ من محامى المركز ومن العمال والذين طالبوا بإثبات حالتهم الوظيفية ومدة عملهم منذ 2002 حتى الآن وو…

Egypt Gripped by Rising Muslim-Christian Tensions

Egypt Gripped by Rising Muslim-Christian Tensions

Around 200 men flooded out of the al-Qa'id Ibrahim mosque into the midday sunlight following the Friday afternoon prayers in Alexandria. They held up banners before the hundreds of black-clad riot police who were there to greet them, and immediately began to chant. "Shenouda is the enemy of God," they yelled, referring to Pope Shenouda III, the head of the Coptic Church, Egypt's largest religious minority. "Shenouda is an infidel ... State security, where is your Islam? Why did you leave the criminals alone?"Much of the rage expressed by the members of the hard-line Salafi sect of Islam stems from one woman. Not much is known about Camilia Shehata, a priest's wife from Upper Egypt, whose story (or lack thereof) has gripped the Middle East's most populous nation since the summer, sparking waves of angry protests and emotional editorials. Shehata disappeared from her home for several days in July after…