"فودافون" مصر تسحب إعلاناً يسيء للعالم "ابن فرناس"


سحب الفرع المصري لمجموعة فودافون البريطانية للهاتف النقال إعلاناً يبدو فيه العالم المسلم من القرون الوسطى عباس بن فرناس بائساً وهو يقع من منحدر لدى محاولته الطيران بجناحين صناعيين، وقد اتخذت فودافون مصر هذا القرار بعد انتقادات وجهها عدد كبير من مستخدمي شبكتي "فيس بوك وتويتر" الاجتماعيتين احتجاجاً على إهانة شخصية تاريخية إسلامية.

ونقل موقع "ميدل إيست أون لاين" تصريحاً نشرته فودافون مصر (الثلاثاء) على صفحتها في "الفيسبوك"، أكدت فيه أنها كانت تريد الترفيه عن المستخدمين من خلال الإعلان، "لكننا قررنا سحبه من يوتيوب ومن صفحتنا الرسمية على الفيس بوك بعدما اعتبره عدد من زبائننا مهيناً".

وأضافت الشركة: "إن سحب هذا الإعلان من كل شبكات التلفزة المصرية التي كان مدرجاً في برامجها سيستغرق بعض الوقت".

ويشتهر ابن فرناس العالم المسلم البربري المتوفى في 887 م، بأنه أراد محاكاة الطيور فقفز بجناحين صناعيين وغطى جسمه بالريش محاولاً الطيران.

وفي الإعلان الترويجي لخدمة فودافون عبر الإنترنت، يظهر ثلاثة شبان اشتهروا بلعب دور السفر عبر الزمن في مسرحية مصرية، أمام ابن فرناس حاملين جهاز كومبيوتر نقالاً ومفتاح "يو.اس.بي" لإقناعه برمي نفسه في الفراغ.

وعلى رغم أنهم أظهروا له على صفحة إنترنت أن من الضروري انتظار الإخوة رايت، رواد الطيران الأمريكيين؛ حتى يستطيع الإنسان الطيران فعلاً، يعرب العالم عن رفضه ويسارع للصعود إلى قمة منحدر.

وفي إعلان آخر، يحاول الممثلون الثلاثة إقناع ريكاردوس قلب الأسد، قائد إحدى الحملات الصليبية وملك إنجلترا، بألا يخوض معركة ضد القائد المسلم صلاح الدين من خلال إهدائه لعبة حرب إلكترونية على جهاز كومبيوتر.

نقلا عن جريدة سبق
"فودافون" مصر تسحب إعلاناً يسيء للعالم "ابن فرناس" "فودافون" مصر تسحب إعلاناً يسيء للعالم "ابن فرناس" Reviewed by fun4liveever on November 19, 2010 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.