بعد 11 شهر من توليه.. أكثر من نصف المصريين يؤيدون إجراء انتخابات رئاسية مبكرة





لأول مرة ارتفاع نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس عن نسبة الموافقين بحوالي 10 نقاط مئوية
أكثر من نصف المصريين يؤيدون إجراء انتخابات رئاسية مبكرة
 








أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعه الدوري حول الموافقة على أداء الرئيس بعد مرور 11 شهر على توليه الرئاسة، وقد أظهرت النتائج انخفاض نسبة من يوافقون على أداء الرئيس إلى 42% مقارنةً بحوالي 46% في الشهر العاشر و78% في نهاية المائة يوم الأولى لحكم الرئيس محمد مرسي.
وعلى الرغم من الاتجاه العام المتراجع الذي رصدته الاستطلاعات في نسبة الموافقين على أداء الرئيس خلال الشهور الماضية، إلا أن نتائج الشهر الحادي عشر تظهر ولأول مرة ارتفاع نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس عن نسبة الموافقين بحوالي 10 نقاط مئوية، حيث بلغت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس 52%.
وقد انخفضت نسبة الموافقين على أداء الرئيس في المحافظات الحضرية إلى 30% مقارنةً بحوالي  34% في الشهر العاشر، كما شهد الوجه القبلي انخفاض واضح في نسبة الموافقين حيث انخفضت النسبة إلى 51% مقارنةً بحوالي 58% في الشهر العاشر، بينما بلغت نسبة الموافقين في الوجه البحري 41% وهي نفس النسبة التي تم رصدها في الشهر العاشر.
ويلعب المستوى التعليمي دوراً واضحاً في تقييم المواطن لأداء الرئيس، حيث تنخفض نسبة الموافقة على أداء الرئيس إلى 35% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى مقارنةً بحوالي 46% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط أو لم يلتحقوا بالتعليم.
وقد تم توجيه سؤال للمستجيبين "إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غداً ومحمد مرسي مرشح فيها، هل تنوي انتخابه؟"، وقد أظهرت النتائج أن 30% فقط ينوون انتخابه وهي نفس النسبة التي تم رصدها الشهر العاشر، وفي المقابل ارتفعت نسبة من لا ينوون انتخابه مرة أخرى إلى 50% مقارنةً بحوالي 45% في الشهر العاشر.
وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يؤيدون إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وقد أبدى 54% من المستجيبين تأييدهم لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وترتفع هذا النسبة إلى 62% في المحافظات الحضرية مقابل 55% في الوجه البحري و46% في الوجه القبلي.
كما يتضح من النتائج أن الشباب أكثر تأييداً لإجراء انتخابات مبكرة مقارنةً بالفئات العمرية الأخرى حيث ترتفع نسبة من يؤيدون ذلك إلى 60% بين الشباب في العمر (18-29 سنة) مقابل 54% في الفئة العمرية (30 -49 سنة) و 48% في الفئة العمرية 50 سنة فأعلى.
ويرتبط ارتفاع المستوى الاقتصادي بتأييد أكبر لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة حيث ترتفع نسبة من يؤيدون ذلك من 50% بين المصريين في أدنى مستوى اقتصادي إلى 65% بين المصريين في أعلى مستوى اقتصادي.
منهجية الاستطلاع:
تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2051 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومي الأربعاء والخميس 29 و30 مايو 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 75%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%. وقد تم تقدير المستوى الاقتصادي بناء على ملكية السلع المعمرة.       
للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج التفصيلية والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البياني للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.baseera.com.eg
بعد 11 شهر من توليه.. أكثر من نصف المصريين يؤيدون إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد 11 شهر من توليه.. أكثر من نصف المصريين يؤيدون إجراء انتخابات رئاسية مبكرة Reviewed by fun4liveever on June 16, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.