وثائق "ويكيليكس": سليمان مرشح اسرائيل المفضل لخلافة مبارك!


كشفت وثائق جديدة سربها موقع "ويكيليكس" ونشرتها صحيفة "ديلي تلغراف" يوم الاثنين 7 فبراير 2011،ان القيادة الاسرائيلية كانت منذ وقت طويل تعتبر عمر سليمان مدير جهاز المخابرات العامة المصرية سابقا، أفضل مرشح لخلافة الرئيس حسني مبارك في حال وفاته او عجزه عن اداء مهامه.

وتشير وثيقة نشرتها "ديلي تلغراف" على موقعها الاليكتروني أن ديفيد هاشام احد مستشاري وزارة الدفاع الاسرائيلية قال في أغسطس عام 2008 لدبلوماسيين أمريكيين أن القيادة الاسرائيلية تتوقع أن يشغل عمر سليمان منصب الرئاسة في مصر بالوكالة في حال وفاة مبارك او عجزه عن اداء مهامه.

وعلق لويس مورينو الدبلوماسي الأمريكي الذي صنف هذه الوثيقة على انها سرية، على مضمونها قائلا: "نترك لسفارتنا في القاهرة ان تقوم بتحليل السيناريوهات لكن الامر المؤكد ان اسرائيل تفضل خيار عمر سليمان".

ونقلت الوثيقة عن هاشام قوله ان وفدا اسرائيليا برئاسة وزير الدفاع إيهود باراك قد صدم خلال زيارته الى مصر لدى رؤية الرئيس المصري الذي بدا عجوزا متعبا ، وبأسلوب كلامه البطيء. الا ان هاشام مدح سليمان كثيرا.

وكان الرئيس المخلوع حسني مبارك قد قرر تعيين عمر سليمان نائبا له على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي سبقت ثورة 25 يناير.

وثائق "ويكيليكس": سليمان مرشح اسرائيل المفضل لخلافة مبارك! وثائق "ويكيليكس": سليمان مرشح اسرائيل المفضل لخلافة مبارك! Reviewed by fun4liveever on April 07, 2012 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.