اليوم السابع | تعطيش الأسواق وصعوبة النقل يرفع أسعار السلع الغذائية خوفا من تهديدات الإرهاب

اليوم السابع | تعطيش الأسواق وصعوبة النقل يرفع أسعار السلع الغذائية خوفا من تهديدات الإرهاب



كتب مصطفى النجار وسماح حمدى

منذ عزل محمد مرسى من منصب رئيس الجمهورية، وتصاعد الأعمال الإرهابية لأنصار تنظيمه الإخوان المسلمين وإفساد مرافق الدولة فى محافظات القاهرة الكبرى وقطع الطرق واستخدام العنف المسلح ضد المدنيين، ارتفعت أسعار السلع الغذائية رغم انخفاضها عالمياً بسبب سوء الأوضاع الأمنية وما نتج عنها من غياب الرقابة.
ارتفعت أسعار بعض السلع الأساسية مثل الأرز أنواع جنة والضحى والساعة الكيلو بـ5.5 جنيها بارتفاع جنيها منذ شهرين، أما المكرونة الملكة 2.5 جنيه بعد أن كانت بجنيها، السكر الباكته (10 أكياس زنة كيلو للكيس) آمون بـ45 جنيها بعد أن كان بـ40 جنيها أما للقطاعى الكيلو زاد إلى 5.5 جنيها بعد أن كان بـ5 جنيهات فقط، زيت نوعه الحلوة والقلية الكرتونة بـ112 جنيها بعد إن كانت بـ107 جنيها وللقطاعى زاد سعر زجاجة لتر من 9.5 جنيها إلى 10جنيها.
ولوحظ أن شركات السوبر ماركت المملوكة لقيادات أو المحسوبة على تنظيم الإخوان مثل "أولاد رجب"، "زاد ماركت" و"سعودى ماركت"، لم تطرح أية عروض جديدة منذ عزل مرسى، إلا أن حركة المبيعات بها لا تزال كما هى ولم تتأثر بالأحداث السياسية لكنها تلتزم مع باقى شركات المماثلة فى الغلق وقت حظر التجوال.
وللأسبوع الثانى يستمر انخفاض المعروض من الخضروات فى أسواق فى القاهرة والجيزة، وسط رفع أصحاب سيارات نقل الخضراوات على مستوى الجمهورية تسعيرة نقل الخضراوات إلى المحافظتين بسبب تزايد أعمال الإرهاب التى يقوم بها أنصار تنظيم الإخوان المسلمين، إذ ارتفعت إلى 150 جنيهاً بعد أن كانت 80 جنيهاً لنقلة السيارة الواحدة أى قرابة 90% للسيارات بين 6 أكتوبر وفيصل فقط.
اليوم السابع | تعطيش الأسواق وصعوبة النقل يرفع أسعار السلع الغذائية خوفا من تهديدات الإرهاب اليوم السابع | تعطيش الأسواق وصعوبة النقل يرفع أسعار السلع الغذائية خوفا من تهديدات الإرهاب Reviewed by fun4liveever on September 01, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.