اليوم السابع | عودة الروح لسوق "علم مصر" مع التظاهرات الأخيرة

اليوم السابع | عودة الروح لسوق "علم مصر" مع التظاهرات الأخيرة



كتب مصطفى النجار وسماح حمدى

ازدهرت تجارة علم مصر خلال الفترة الأخيرة، ومع انتشار الباعة الجائلين زادت المبيعات سواء للأعلام المستوردة أو المصنعة محلياً، وتسببت المظاهرات على إسقاط نظامى مبارك ومرسى فى إنعاش هذه التجارة بشكل غير مسبوق لتتراوح المبيعات بين 60 و80% من حجم المعروض من الأعلام والسلاسل.

ضياء المصرى، بائع أعلام، قال إن تجار جملة علم مصر يتركزون فى منطقة الموسكى بوسط القاهرة، وتبلغ أسعار العلم الصغير 1.5 جنيه، وعلم "بليه" 3.5 جنيه، وعلم "التوك توك" 5 جنيهات، والوسط بـ10 جنيهات، والكبير بـ35 جنيهاً، وسلسلة "ارحل" بـ3 جنيهات.

وأكد المصرى أن نسبة الإقبال على الشراء فى ثورة 25 يناير لإسقاط الرئيس مبارك كانت حوالى 60% بينما هذه الأيام تشهد تجارة الأعلام إقبالاً وصل إلى 80%، مما فتح فرص عمل كثيرة للشباب.

من جانبه، قال عاطف عبد الجواد، خبير الأقمشة، إن 90% من الأعلام الموجودة فى السوق مستوردة من الصين وتكون عبارة عن قطعة قماش بيضاء يطبع عليها اللونان الأحمر والأسود والنسر، بينما 10% فقط مصنوعة محلياً.

وأوضح عاطف لـ"اليوم السابع"، أن القماش الذى يصلح لصناعة العلم محلياً يكون أبعاده (متر ×1.5 متر) ويبلغ سعره 4 جنيهات وتستخدم فيه الخياطة لدمج ثلاث قطع قماش وتطريزها بشعار الجمهورية فى الوسط، وهذا العلم يكون أكثر جودة وأغلى سعر إذ يبدأ من 10 جنيهات للعلم الصغير و70 إلى 100 جنيه للكبير، والفرق الكبير لأن المحلى يعود لسماكة ونوعية القماش المستخدم وكذلك الحامل من البلاستيك الرخيص أم من الخشب.
اليوم السابع | عودة الروح لسوق "علم مصر" مع التظاهرات الأخيرة اليوم السابع | عودة الروح لسوق "علم مصر" مع التظاهرات الأخيرة Reviewed by fun4liveever on July 07, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.