اليوم السابع | القومى للبحوث يكتشف 5 مركبات "قاتلة"بالسجائر المغشوشة

اليوم السابع | القومى للبحوث يكتشف 5 مركبات "قاتلة"بالسجائر المغشوشة



كتب مصطفى النجار

أعلن المركز القومى للبحث عن نتائج تحليل عينات لسجائر "كليوباترا بوكس" و"كليوباترا جولدن" مغشوشة والتى تحمل اسم "Market"، التى جمعتها الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى" من السوق المحلى، تعرف المركز على 22 مركبا بها منها 5 مركبات ثبت علمياً أنها تسبب أضرار صحية للإنسان.

وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس المركز القومى للبحوث، أن المركبات الضارة التى وجدت فى المنتجات المغشوشة أو ما يطلق عليها "السجائر الصينى"، مركب "Penteenoic acid" فى نوع السجائر كليوباترا بوكس "Market"، ومركب "Naphthalene propanol" فى نوع السجائر كيلوباترا جولدن "Market"، مركب "benzenedlcarboxylic acid, dillsoocty" فى نوع سجائر كليوباترا جولدن "Market"، المركب "propadlenyl , Cyelododecatriene" فى نوع السجائر كليوباترا بوكس وكليوباترا جولدن "Market"، المركب "diol , Cyelododecatriene" فى سجائر كليوباترا بوكس "Market".

ولفت المركز القومى إلى أن عينات المنتجات الأصلية للشركة الشرقية للدخان إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لقطاع الأعمال العام، والتى تحمل اسم "Control" وهى سجائر كليوباترا بوكس وكليوباترا جولدن، تم الكشف على مركباتها غير المعروفة باستخدام جهاز GC/MS Gas Chromatography Mass Spectra))، إذ تم التعرف على 21 مركبا لم يثبت عنها علمياً أنها تسبب أى ضرار صحية للإنسان.

وأضاف تقرير المركز: اتضح من المراجع والدراسات العلمية الدولية المنشورة والمبينة بالتقرير أن المركبات سالفة الذكر فى عينات السجائر المجمعة من السوق المحلى عن طريق الشركة تحت اسم "Market" جميعها ضارة للإنسان طبقا لما جاء فى تلك المراجع International Agency For Reserch of Center (LARC 1996)، موضحاً أن ووجد أن المركب "Penteenoic acid" له تأثير مدمر على أنسجة الأغشية المخاطية والجهاز التنفسى العلوى، والعين، الجلد، وتسبب سعال وضيق فى التنفس، وصداع وغثيان بالنسبة للإنسان.

أما المركبات "Naphthalene propanol" و"benzenedlcarboxylic acid, dillsoocty" فقد وجد أنها تسبب تلف الحمض النووى (DNA) مما يؤدى إلى حدوث طفرات ينتج عنها عدم انتظام انقسام الخلايا وتكوين الأورام السرطانية فى خلايا جسم الإنسان.
كما تسبب باقى المركبات أضرار على سلوك الجهاز العصبى للإنسان، وتأثير مهيج للجلد والعين والأغشية المخاطية وتأثيرات سلبية أخرى على الجهاز العصبى المركزى بالنسبة للحيوان، إذا أجريت دراسة على حيوانات التجارب عن طريق الفم وكان لهذه المركبات أثر ضار على مثانة الفئران ما أدى لحدوث أورام فى المثانة خاصة إناث الفئران.


undefined
اليوم السابع | القومى للبحوث يكتشف 5 مركبات "قاتلة"بالسجائر المغشوشة اليوم السابع | القومى للبحوث يكتشف 5 مركبات "قاتلة"بالسجائر المغشوشة Reviewed by fun4liveever on June 21, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.