اليوم السابع | أبو العنينين: إيطاليا ثانى أكبر شريك تجارى لمصر بعد أمريكا بـ 7.3 مليار يورو

اليوم السابع | أبو العنينين: إيطاليا ثانى أكبر شريك تجارى لمصر بعد أمريكا بـ 7.3 مليار يورو





كتب مصطفى النجار

أكد رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبى، على أن العلاقات المصرية الإيطالية علاقات لها خصوصية خاصة فهى علاقات تاريخية وممتدة لآلاف السنين، مضيفا أنها شراكة استراتيجية تتوافق فيها مصالح البلدين قديمًا وحديثًا.

وأوضح خلال اجتماع المجلس اليوم الأربعاء، بحضور سفراء إيطاليا وبولندا وباكستان والأردن ومستثمرين وأساتذة الاقتصاد، أن إيطاليا أكبر شريك تجارى لمصر فى الاتحاد الأوروبى وثانى أكبر شريك تجارى لمصر عالميًا بعد الولايات المتحدة حيث تبلغ حجم التجارة بينهما 7.4 مليار يورو، لافتاً إلى أن إيطاليا من أكبر المستثمرين فى مصر منذ سنوات طويلة، حيث تزيد استثماراتها فى مصر عن 1.5 مليار دولار وتوجد 800 شركة إيطالية فى مصر، ولم تنسحب أى شركة فى أعقاب الثورة.

وشدد على أن إيطاليا من أكبر الداعمين لمصر والمساندين لها على مدى السنوات الماضية من خلال مشروعات تطوير التعليم الفنى والتدريب، ومبادرات مثل الممر الأخضر لتيسير نفاذ الصادرات الزراعية المصرية لإيطاليا ومنها لأوروبا، ومبادرة مبادلة الديون، إيطاليا من أكبر المستثمرين فى الخارج عالميًا، حيث بلغ رصيد استثماراتها المباشرة فى العالم حتى عام 2011 ما يقرب من 512 مليار دولار.

وأشار إلى أن هناك العديد من الجهات فى إيطاليا التى تدعم الشركات خاصة المتوسطة والصغيرة لتدويل نشاطها وإقامة فروع ومصانع لها فى الخارج، ومن هذه الجهات SIMIST وFINEST وصندوق دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة من خلال قروض ميسرة ومشاركة فى رأس المال.

كما قال إن مصر فى ظل الأزمة الحالية تنتظر من إيطاليا شريكها الاستراتيجى وأكبر شريك تجارى لها وأقرب جار أوروبى لها مساعدة ووقوف بجوارها للخروج من أزمتها، ولدى مصر كل الفرص والإمكانات الواعدة الجاذبة للاستثمار والمشجعة على التعاون، وقد اختار الرئيس مرسى إيطاليا لتكون أول دولة أوروبية يزورها تأكيدًا على أهمية إيطاليا لمصر وخصوصية العلاقة معها.

اليوم السابع | أبو العنينين: إيطاليا ثانى أكبر شريك تجارى لمصر بعد أمريكا بـ 7.3 مليار يورو اليوم السابع | أبو العنينين: إيطاليا ثانى أكبر شريك تجارى لمصر بعد أمريكا بـ 7.3 مليار يورو Reviewed by fun4liveever on April 10, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.