اليوم السابع | خبير اقتصادى: توصيات جامعة الدول العربية بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل "غير ملزمة".. يحيى حسين: أستبعد موقفاً حكومياً للتنفيذ.. والمقاطعة الشعبية أهم

اليوم السابع | خبير اقتصادى: توصيات جامعة الدول العربية بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل "غير ملزمة".. يحيى حسين: أستبعد موقفاً حكومياً للتنفيذ.. والمقاطعة الشعبية أهم
وصف الخبير الاقتصادى المهندس يحيى حسين عبد الهادى وكيل أول وزارة الاستثمار، رئيس مركز إعداد القادة، توصيات جامعة الدول العربية بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل، بأن التوصيات "غير ملزمة" للدول الأعضاء فيها.

واستبعد عبد الهادى تبنى موقف مصرى أو عربى حيال المقاطعة، لأن الدول العربية تتبنى مواقف مطبعة مع الكيان الصهيونى أو مرتبطة به بشكل أو بآخر، مشيراً إلى أن هذه الدعوة لن تشمل شركة "أديدس" الألمانية للملابس الرياضية فقط، بل ستطال شركات أخرى مثل بيبسى كولا، وكوكاكولا، ونايك، وجوجل وميكروسوفت، وغيرها من الشركات متعددة الجسيات التى تتعامل مع إسرائيل بصفتها دولة فى محيط الشرق الأوسط.

وأكد عبد الهادى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قرار المؤتمر 86 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية العربية لمقاطعة إسرائيل بحظر التعامل مع شركة "أديداس"، وذلك بعد رعايتها لماراثون رياضى فى مدينة القدس المحتلة، لن يكون له تأثير اقتصادى فى مصر، فالشعب إذا أراد مقاطعة الشركة فلن يمنعه أحد.

وأضاف عبد الهادى، أن المقاطعة الشعبية، من وجهة نظرى، الأكثر تأثيراً من أى موقف رسمي، لافتاً إلى أنه ليس هناك ما يمنع اتخاذ موقف رسمى، لكنه وسط الظروف الاقتصادية الحالية فلن يكون متاحاً هذا الخيار لأن الشركات متعددة الجنسيات تقوم بتشغيل أبناء مصر.

ورجح عبد الهادى عدم اتخاذ موقف رسمى أيضاً، معللا ذلك بوجود علاقات طبيعية بين مصر وإسرائيل، مشدداً أنه رغم الموقف السياسى فإنه لا أحد يستطيع إجبار الشعب على التطبيع.

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن "مصر بالذات أقل الدول تعاملاً مع إسرائيل رغم أنه رسميا لا يوجد مانع"، متوقعاً أن يقاطع المواطن المصرى الشركات الإسرائيلية 100%، نافياً فى الوقت نفسه التوجه لمقاطعة الشركات التى لها فرع فى إسرائيل على المستوى الشعبى لأن طبيعية المجتمع الدولى والاقتصاد عالمياً اختلفت عن ذى قبل فالشركات الكبرى تفتتح فروع لها فى جميع دول العالم.
اليوم السابع | خبير اقتصادى: توصيات جامعة الدول العربية بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل "غير ملزمة".. يحيى حسين: أستبعد موقفاً حكومياً للتنفيذ.. والمقاطعة الشعبية أهم اليوم السابع | خبير اقتصادى: توصيات جامعة الدول العربية بفرض حظر على شركات تتعامل مع إسرائيل "غير ملزمة".. يحيى حسين: أستبعد موقفاً حكومياً للتنفيذ.. والمقاطعة الشعبية أهم Reviewed by fun4liveever on August 29, 2012 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.