اليوم السابع | مسئول تطوير السد العالى: نواجه خطر انخفاض الطاقة الكهربائية.. ومهددون بالغرق بسد أثيوبيا.. تأخر تحديث السد العالى سنة بسبب أزمة السولار وصعوبة إيقاف التوربينات.. توليد الكهرباء من الرياح والشمس معطل

اليوم السابع | مسئول تطوير السد العالى: نواجه خطر انخفاض الطاقة الكهربائية.. ومهددون بالغرق بسد أثيوبيا.. تأخر تحديث السد العالى سنة بسبب أزمة السولار وصعوبة إيقاف التوربينات.. توليد الكهرباء من الرياح والشمس معطل



حوار مصطفى النجار

أكد المهندس محمد سالم، رئيس قطاع المرافق بشركة "إيه بى بى"، أن بناء سد النهضة الأثيوبى سيمثل خطوة شديدة على السد العالى من يقول غير هذا فهو مخطئ، لأن السد سيؤثر مستقبلا على كميات وتدفق المياه اللازمين لتوليد الطاقة الكهرومائية بطريقة منتظمة طوال العام، كما هو الحال الآن.

أوضح سالم فى حوار مع "اليوم السابع"، أن عمليات التطوير والتحديث كانت تتطلب إيقاف 6 وحدات من توربينات السد العالى فى آن واحد، لكن هذا لم يحدث لأنها تمثل 50% توربينات السد لأنه سيخفض كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من المياه فى ظل زيادة الاستهلاك ليصبح إنتاج السد 5% فقط بدلاً من 10% من استهلاك مصر، لذلك أوقفنا وحدتين فقط وأمامنا 10 أخرى، ومن المتوقع أن ينتهى مشروع التطوير شتاء عام 2014، بتكلفة إجمالية 20 مليون دولار.

وأضاف المهندس سالم، أن مصر تستهلك 30 ألف ميجا وات فى السنة، السد العالى ينتج منها 2200 ميجا وات، لافتًا إلى أن الوحدتين السادسة والسابعة فقط من محطة أبو قير لتوليد الكهرباء بالإسكندرية الطاقة الإنتاجية لهما 1300 ميجا وات، وتربط كل جهات توليد الكهرباء بالشبكة الموحدة لتغذية كل محافظات الجمهورية.

وأكد مسئول تطوير محطات توليد الطاقة الكهرومائية بـ"ايه بى بى"، أن مصر تحتاج لإنشاء محطات طاقة بالرياح وطاقة شمسية للتغلب على أزمة تكرار انقطاع التيار الكهربائى، وذلك يحتاج سرعة إصدار قانون الطاقة المتجددة الموجودة نسخة منه لدى وزارة الكهرباء إذ تم إعداد مشروع قانون منذ قرابة عامين ولم يقر حتى الآن، مقترحًا أن تتولى البنوك الاستثمارية تمويل مشروعات توليد الكهرباء مثلما يحدث فى أوروبا ما يرفع العبء عن الدولة.

ولفت سالم إلى أن ألمانيا توفر سنوياً 7 آلاف ميجا وات من الخلايا الشمسية الموجودة فوق أسطح منازل المواطنين، مما يجعل المواطنين أنفسهم منتجين للطاقة الكهربائية وليس مستهلكين إذا تحمل هذه الطاقة خلال الشبكة القومية هناك، ويتم قياس الفرق بين معدل الإنتاج والاستهلاك.

وأوضح أن فى مصر الدعم على الكهربائى يصرف مرتين فى مصر، مرة على الوقود لإنتاج الكهرباء، كما تدعم الدولة فاتورة استهلاك المواطن، مقترحاً إلغاء الدعم على السولار الخاص بتوليد الكهرباء فى مقابل تحفيز المستهلكين على إنتاج الطاقة الكهربائية بالخلايا الشمسية على أن تشترى الدولة من المواطن الكيلو وات/ساعة بـ150 قرشا بدلا من بيعها لنفس المستهلك بـ40 قرشا، ما سيزيد الإقبال على إنتاج المواطنين للكهرباء.

"يوجد تصدير كهرباء ليس فى كل الأحوال سيئ وإنتاج الكهرباء ليس فى كل الأحوال أحسن، وربط الكهرباء مع ليبيا والأردن وقريبا مع السعودية".. بهذه العبارة نفى ما يتردد عن اقتصادية استيراد الكهرباء لحل أزمة انقطاع التيار، لافتاً إلى أن الربط مع السعودية سيجعل مصر تستفيد من إنتاج السعودية البالغ 50 ألف ميجا وات سنوياً.

وقال محمد سالم: من يقول إن سد أثيوبيا لن يؤثر على مصر، أقوله لا سوف يؤثر تأثير كبير، لافتًا إلى أن أثيوبيا يمكن أن تستعيض عن بناء سد النهضة ذى التكلفة المرتفعة بسدود فرعية على الأنهار أقل تكلفة وأكثر فائدة، مطالباً مصر بتبنى حوار اقتصادى سياسى مع أثيوبيا للتغلب على الأزمة، التى ستتأثر بها مستقبلا، محذراً من احتمال انهيار سد النهضة إذا بقى فى مكانه الحالى، حيث يقع على منطقة زلزالة، وبعد أن يحجز المياه قد ينهار بسبب أى زلزال فتغمر المياه "الخرطوم" فى السودان فى 8 ساعات لتغمر وادى مصر واصلة للإسكندرية بعد 10 ساعات فقط من انهيار السد فى أثيوبيا.

واستنكر المغالطة الفنية، التى يرددها البعض من أن سد النهضة لن يؤثر على مصر، قائلا: "طبقا للمخطط فإن سد النهضة سيحجز السد من مخزون المياه لملء الخزانات لديه، مما سيدفع مصر لاستغلال مخزنها فى بحيرة ناصر، ما يقلل المياه المستخدمة فى توليد الكهرباء إذ لا يمكن إيقاف المياه بشكل كامل بل يمكن تقليلها بشكل لا يسمح لتوليد الكهرباء".

وحول إدارة أزمة سد النهضة، قال المهندس سالم عند حدوث انهيار لجسم سد النهضة على الدولة فى مصر أن ترفع التوربينات الموضوعة أمام السد العالى لتوليد الكهرباء، وذلك بهدف خفض منسوب المياه لتفادى أزمة المياه إذا حدث فيضان مائى.

واستطرد سالم: لدينا كوادر مصرية لتدريب القائمين على مشروع سد النهضة، ولدينا مستثمرون يمكنهم المساعدة فى الاستثمار فى إثيوبيا، ولدينا فلاحون يمكنهم مساعدتها فى أعمال الفلاحة، وهو بعد استراتيجى. وطالب بضرورة إنشاء طريق دولى يربط بين مصر وأثيوبيا، حفاظًا على العلاقات بين البلدين.
اليوم السابع | مسئول تطوير السد العالى: نواجه خطر انخفاض الطاقة الكهربائية.. ومهددون بالغرق بسد أثيوبيا.. تأخر تحديث السد العالى سنة بسبب أزمة السولار وصعوبة إيقاف التوربينات.. توليد الكهرباء من الرياح والشمس معطل اليوم السابع | مسئول تطوير السد العالى: نواجه خطر انخفاض الطاقة الكهربائية.. ومهددون بالغرق بسد أثيوبيا.. تأخر تحديث السد العالى سنة بسبب أزمة السولار وصعوبة إيقاف التوربينات.. توليد الكهرباء من الرياح والشمس معطل Reviewed by fun4liveever on July 10, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.