اليوم السابع | حصاد الاقتصاد.. البورصة تخسر 3.7 مليار جنيه.. الإحصاء: 9.4 مليون مدخن فى مصر.. خبير: الصكوك لن تحل مشاكل المشروعات الاقتصادية.. تراجع مبيعات السيارات الكورية وزيادة اليابانية محلياً

اليوم السابع | حصاد الاقتصاد.. البورصة تخسر 3.7 مليار جنيه.. الإحصاء: 9.4 مليون مدخن فى مصر.. خبير: الصكوك لن تحل مشاكل المشروعات الاقتصادية.. تراجع مبيعات السيارات الكورية وزيادة اليابانية محلياً



كتب محمود عسكر ومصطفى النجار وأمانى سمير ومريم بدر الدين وشيماء حمدى
Add to Google
شهد اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، منها خسارة مؤشر البورصة لـ3.7 مليار جنيه بسبب مبيعات الأجانب، كما كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن آخر إحصائية لحصر المدخنين فى مصر والتى أكدت أنهم 9.4 مليون مدخن من الذكور والإناث.

أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأربعاء على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات كل من العرب والأجانب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة اليوم 3.7 مليار جنيه من قيمته ليغلق عند مستوى 357.79 مليار جنيه، وبلغ حجم التداولات اليوم 343.8 مليون جنيه.

وكانت مؤشرات البورصة بدأت تعاملاتها الصباحية اليوم الأربعاء على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد المدخنين فى مصر بلغ 9,4 مليون مدخن يمثلون نسبة 17% من إجمالى السكان (15 سنة فأكثر) عام 2011، منهم 4,1 مليون فى الحضر، 5,3 مليون فى الريف.

وأوضح الجهاز أن حوالى 13 مليون فرد غير مدخنين، ولكنهم عرضة للتدخين السلبى داخل الأسرة (فقط)، بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر بالأسرة.

وأشار الجهاز إلى أن نسبة المدخنين الذكور فى الفئة العمرية (35-44) سنة، وهى أعلى نسبة للتدخين بين الذكور حيث بلغت 46,7٪.

وبلغت نسبة التدخين بين الإناث فى الفئة العمرية (55 سنه فأكثر) 0,6٪ وهى أعلى نسبة للتدخين بين الإناث، 61% منهن أميات، لافتا إلى أن 0,5٪ من الإناث مدخنات.

وفى سياق متصل، اتحدت أكبر 4 شركات التبغ فى العالم، وأطلقت أول مشروع مشترك بينها تحت اسم اتحاد نظام التشفير والتتبع الرقمى (دى سى تى إيه)، للترويج للمعايير الدولية والتكنولوجيا الرقمية، لمساعدة الحكومات لمواجهة مشكلة التجارة غير المشروعة المنتشرة على مستوى العالم، ومكافحة عمليات تهريب وتزوير البضائع الخاضعة لضريبة الاستهلاك.

يدعم نظام التشفير والتتبع الرقمى (دى سى تى إيه) أعلى المعايير التقنية والحلول الرقمية المصممة خصيصا لتأمين عمليات توريد البضائع الاستهلاكية التى تخضع لضريبة الاستهلاك كالتبغ. ويسعى هذا النظام إلى إمداد كافة الأطراف المعنية من وزارات المالية والجمارك إلى التجار والمستهلكين بكافة الأدوات والمعلومات والإمكانات اللازمة للتعامل مع التجارة غير المشروعة بشكل علمى.

من ناحية أخرى، قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن قانون الصكوك لن يحل مشكلة مصر الاقتصادية، وإن طرح مشروع الصكوك على أنه حل، هو ادعاء، وخاصة فى ضوء ما قاله الإخوان إنه سيوفر 200 مليار جنيه، موضحا أن الصكوك نوع من التمويل، وبالتالى فلن تقدم حلا.

وأضاف غنيم، خلال ورشة العمل التى أقيمت اليوم "الأربعاء"، بوحدة دراسات الشباب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، فى يومها الثالث، أنه لابد من مشروع محور قناة السويس لأنه ضرورة لمصر فى هذه المرحلة، وأن معارضة هذا المشروع أمر خاطئ، وإن كان به بعض الأخطاء فى القانون بمحور قناة السويس فيجب تجاوز ذلك، مشيرا إلى أن هذا المشروع ليس كما تدعى بعض المعارضة بأنه بيع مصر.

وفى سوق السيارات، ذكر مجلس معلومات السيارات "أميك" فى أحدث تقاريره، أن مبيعات السيارات الكورية قد تراجعت بنحو 24.6%، بالرغم من وجود قوائم انتظار على بعض من الماركات الكورية، حيث بلغ إجمالى المبيعات نحو 15 ألف سيارة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجارى، مقارنة بمبيعات العام الماضى 2012، والتى سجلت 20 ألف سيارة.

فى حين أن مبيعات السيارات اليابانية قد حققت طفرة ملحوظة بلغت نحو 120.5%، حيث بلغ إجمالى مبيعات السيارات اليابانى نحو 8.8 ألف سيارة، مقابل 4 آلاف سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضى 2012.
اليوم السابع | حصاد الاقتصاد.. البورصة تخسر 3.7 مليار جنيه.. الإحصاء: 9.4 مليون مدخن فى مصر.. خبير: الصكوك لن تحل مشاكل المشروعات الاقتصادية.. تراجع مبيعات السيارات الكورية وزيادة اليابانية محلياً اليوم السابع | حصاد الاقتصاد.. البورصة تخسر 3.7 مليار جنيه.. الإحصاء: 9.4 مليون مدخن فى مصر.. خبير: الصكوك لن تحل مشاكل المشروعات الاقتصادية.. تراجع مبيعات السيارات الكورية وزيادة اليابانية محلياً Reviewed by fun4liveever on May 29, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.