اليوم السابع | خبيرة: 13.5 مليار درهم تتصدر بها الإمارات الصكوك الخليجية

اليوم السابع | خبيرة: 13.5 مليار درهم تتصدر بها الإمارات الصكوك الخليجية






كتب مصطفى النجار

 
أوضحت مها كنز، المستشار الاقتصادى لشركة الفجر للأوراق المالية، فى تقريرها الأسبوعى حول أسواق المال المحلية، أنه بالإضافة إلى المشاريع الجديدة، التى تعد أكثر طموحا عما كان فى الماضى، أصبحت القدرة على استقطاب رؤوس الأموال للتمويل والاستثمار أيسر، وأقل كلفة من أى وقت مضى.

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية، قالت كنز: أشارت التقارير خلال الأسبوع الماضى إلى تصدر الإمارات أسواق الصكوك الخليجية، خلال الربع الأول من هذا العام بإصدارات بلغت قيمتها 13.5 مليار درهم (3.7 مليارات دولار)، وهو ما يمثل نسبة 40% من مبيعات الصكوك فى دول مجلس التعاون خلال تلك الفترة، والبالغة قيمتها 9.34 مليارات دولار.

وتراجعت عائدات الصكوك فى الإمارات تراجعا كبيرا على مدى العام الماضى، مما مكن حكومة دبى والعديد من الشركات والبنوك الكبرى من اعادة تمويل التزاماتها المالية بطروحات جديدة أقل كلفة، ولاقت إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين. وبلغ متوسط عائد الصكوك فى الإمارات 3.43% فى منتصف هذا الشهر، بانخفاض 72 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

كما أظهرت آخر الإحصاءات الصادرة عن المصرف المركزى الأسبوع الماضى أن ودائع غير المقيمين لدى البنوك العاملة فى الدولة ارتفعت بمقدار 21.68 مليار درهم وبنسبة 19.3% خلال عام 2012، وهو ما يعنى أن البنوك العاملة فى الدولة استطاعت استقطاب تلك التدفقات المالية من الخارج؛ بسبب تحسن مناخ الاستثمار وحالة الاستقرار التى تشهدها الإمارات.

كما أشار التقرير إلى ما أحرزته الدولة من مراكز متقدمة فى المؤشرات الفرعية، حيث صعدت 8 مراكز دفعة واحدة فى مؤشر التنافسية، من المركز 14 فى تصنيف عام 2011 إلى المركز السادس فى التصنيف الجديد، والذى غطى 37 دولة آسيوية.

وكذلك أحرزت الدولة المرتبة الثامنة فى مؤشر البنية التحتية، والمركز 17 فى تصنيف رأس المال البشرى والابتكار.

كان سوق أبوظبى للأوراق المالية الأكثر ربحا فى المنطقة خلال الربع الأول من هذا العام بتحقيقه ارتفاعا بنسبة 15%، كما احتل سوق دبى المالى الترتيب الثالث فى القائمة، بارتفاع نسبته 12.7% خلال الفترة نفسها.

وقاد قطاعا البنوك والعقار الارتفاعات السعرية خلال تلك الفترة، وكان قطاع العقار الأفضل أداء على المستوى القطاعى، حيث سجل مؤشره- الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع ارتفاعا بنسبة 21.5%، خلال الربع الأول يليه قطاع البنوك بارتفاع نسبته 18.19%.
اليوم السابع | خبيرة: 13.5 مليار درهم تتصدر بها الإمارات الصكوك الخليجية اليوم السابع | خبيرة: 13.5 مليار درهم تتصدر بها الإمارات الصكوك الخليجية Reviewed by fun4liveever on April 20, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.