اليوم السابع | مسئول: التمويل العقارى فى مصر "فاشل".. والشركات تنشيط مبيعات التقسيط

اليوم السابع | مسئول: التمويل العقارى فى مصر "فاشل".. والشركات تنشيط مبيعات التقسيط





كتب مصطفى النجار

قال الخبير العقارى المهندس أحمد المرسى، مدير عام شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وعضو المجلس الشعبى لمحافظة القاهرة، إن تجربة التمويل العقارى فى مصر فشلت فى تنشيط المبيعات فى سوق العقارات سواء للشقق أو الكمبوند والفيللات والدليل على ذلك عدم إقبال المواطنين عليه لشراء الوحدات السكنية، مؤكداً أنه بعد ثورة 25 يناير مرت على مصر شهور لم تكن هناك شقة واحدة تباع.

وطالب المرسى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأخذ التجربة الأمريكية فى التمويل العقارى نموذجاً للتطبيق داخل مصر، وذلك للتسهيلات التى تمنحها برامج التمويل العقارى للمشترين، وينص النظام الأمريكى على منح العميل فائدة 5% ثابتة ويتم تسديد القرض فى مدة أقصاها 5 سنوات، وهو ما تم تعديله فيما بعد بتقليل الفائدة ولو بشكل طفيف وزيادة فترة السداد.

وانتقد القيادى بقطاع الأعمال نظام التمويل العقارى الذى نفذه وزير الاستثمار السابق الدكتور محمود محيى الدين، لافتاً إلى أنه لم يشجع على بيع الوحدات السكنية ولم يكن له أى أثر فى تحريك المبيعات، فأقر الفائدة بنسبة 13% لمدة 10 سنوات لتصبح الفائدة فى نهاية تسديد القرض 130% وهو ما يعنى أن المشترى سوف يسدد أكثر من ضعف ثمن الوحدة الحقيقى.

وأوضح أن كل شركة سواء تابعة للدولة أو خاصة، تقوم بتطبيق نظام تقسيطى خاص بها بعد اكتشاف فشل النظام الذى أقرته الدولة للتمويل العقارى فى التسويق، فعلى سبيل المثال اعتمدت شركة مصر الجديدة فائدة قدرها 7% ثابتة لمدة 6 سنوات، وذلك كان قبل الثورة، أما بعدها فلجأت لمنح المشترين فترة سداد 6 سنوات بدون أى فائدة، كما أن هناك نظاما آخر وهو تسديد فائدة قدرها 7% على فترة 10 سنوات وهو ما حقق إقبالا كبيرا على المبيعات.
ووصف تجربة التمويل العقارى فى مصر بأنها "فاشلة" لأن شروطها تعجيزية لا يقبلها المواطن المصرى.
اليوم السابع | مسئول: التمويل العقارى فى مصر "فاشل".. والشركات تنشيط مبيعات التقسيط اليوم السابع | مسئول: التمويل العقارى فى مصر "فاشل".. والشركات تنشيط مبيعات التقسيط Reviewed by fun4liveever on March 31, 2013 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.