"السعودية" تتجه لإلغاء نظام الكفيل خلال أشهر


أعلن عدد من المصريين المتواجدين في المملكة العربية السعودية أن المملكة تعتزم إلغاء نظام الكفالة خلال شهور، وأنه سيتم منع احتجاز جواز سفر العامل وإلغاء مرافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته.

كشف بيان رسمي لـ"الصفحة الرسمية لدعم الجالية المصرية بالسعودية"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن وزارة العدل السعودية أنهت دراسة لائحة شركات استقدام العمالة التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية عليها في الأشهر المقبلة. وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع "العمل" هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي، مقترحة أن يسعي هذا الجهاز بـ"هيئة شؤون العمالة الوافدة"، وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في باقي المناطق.

وطالبت الدراسة وفقا لصحيفة الوطن السعودية، بـ"منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخري داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل".


واقترحت الدراسة حلولاً تضمن حقوق العامل وصاحب العمل. وأوصت بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع وزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة، وتلغي أي دور للكفيل التقليدي ، وأن تتم تسمية هذا الجهاز بهيئة شؤون العمالة الوافدة يكون مقرها الرياض ولها فروع في عدد من المناطق. كذلك اقترحت الدراسة حلولا عدة منها استحداث وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فاعلة لإنهاء دوافع أحكام الكفالة وإزالة مسبباتها ومبرراتها بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل أو في أضرار تصيب غيره.

وكذلك تغطية مسؤولية صاحب العمل الوافد في الوقت ذاته عن دفع راتب العامل، فيما يستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتامين تسديد صاحب العمل لراتب العامل مدة محددة لا تقل عن 6 أشهر ومستحقاته المالية الأخري مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخري يحكم بها القضاء إلي جانب تأمين يغطي قيمة تذكرة السفر في حالة ترحيل العامل وتأمين حماية قانوني. كما أن صاحب العمل يستفيد من وثيقة التأمين ضد المخاطر في الأضرار الناشئة عن السرقة او الاختلاس أو الاتلاف أو تسريب أسرار العمل والأضرار التي يتسبب فيها العامل لغيره.

"السعودية" تتجه لإلغاء نظام الكفيل خلال أشهر "السعودية" تتجه لإلغاء نظام الكفيل خلال أشهر Reviewed by fun4liveever on March 31, 2012 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.